مدن الملاهي

مدن الملاهي

تعرف على مدن الملاهي

مدن الملاهي

أماكن ترفيهية قائمة بذاتها تحتوي على مناطق ومرافق متنوعة ومساحات تنزه مفتوحة وألعاب ترفيهية بمختلف الأنواع الميكانيكية أو المائية أو الإلكترونية أو الكهربائية أو التقنية أو الحركية، وتشمل المدن التي تقوم على سمة متخصصة (مثل الشخصيات الكارتونية أو الأفلام أو الحيوانات).

الرسوم

تحدد لاحقاً

مدتها

5 سنوات

رقم تصنيف ISIC

93.21.01

موقع النشاط

تجاري

  • تقديم نسخة من السجل التجاري يحتوي على نشاط “مدن الملاهي”.
  • تقديم الخطة التشغيلية للنشاط الترفيهي وفق متطلبات الهيئة.
  • الحصول على كافة الموافقات اللازمة من جميع الجهات ذات العلاقة.
  • تعبئة نموذج طلب الترخيص
  • صورة الوكالة الشرعية وهوية الوكيل إذا كان صاحب الطلب غير المالك أو المدير.
  • سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة
  • ألا يكون مقدم الطلب قد صدر في حقه عقوبة تمنعه من الحصول على الترخيص.
  • الحصول على كافة الموافقات اللازمة من جميع الجهات ذات العلاقة.

الضوابط العامة:

يلتزم المرخص له بالآتي:
1. عدم المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.
2. عدم الإساءة للأشخاص أو الجهات الحكومية أو الخاصة.
3. الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة.
4. لائحة التراخيص الصادرة عن الهيئة.
5. لائحة الذوق العام.
6. التعليمات والمعايير التي تقرها الهيئة.
7. عدم البدء في ممارسة أي نشاط بعد الحصول على الموافقة المبدئية وذلك حتى الحصول على الترخيص.
8. ممارسة النشاط وفقاً لما ورد في بيانات الترخيص.
9. عرض رقم الترخيص في مدينة الملاهي بشكل واضح.
10. عدم إجراء أي تعديل في بيانات الترخيص.
11. الحفاظ على نظافة مدينة الملاهي.
12. في حالة فقد أو تلف الترخيص يجب أن يتقدم للهيئة بطلب إصدار ترخيص بدل فاقد أو تالف.
13. عدم العمل مع غير المرخصين أو المصرحين أو المعتمدين من الهيئة والجهات المعنية.
14. عدم وصف نفسه كمقدم خدمات حصري للهيئة.
15. أن يكون مالكاً للعلامة التجارية أو الحقوق الفكرية.
16. الاحتفاظ بجميع العقود والاتفاقيات وسجلات التعاملات التجارية الرسمية وتوفيرها للهيئة عند طلبها.
17. السماح لموظفي الهيئة وللمفتشين المحددين من قبلها بالدخول لمدينة الملاهي وتسهيل أدائهم لمهامهم.
18. التنسيق والمتابعة مع ممثلي الجهات الأمنية المختصة.
19. التجاوب لشكاوى وملاحظات الزوار والمجاورين لمدينة الملاهي، ومحاولة معالجتها مباشرة وبشكل ودي.
20. توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (حسب اشتراطات الخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين)
21. في الإعلانات:
عدم الإخلال بالآداب العامة.
عدم تضليل الزوار.
ذكر رقم الترخيص بشكل واضح.
مراعاة ما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات العلاقة.

22. بالنسبة للعاملين والمتعاونين والمتطوعين أثناء أدائهم للأعمال الميدانية:
بالمظهر اللائق والسلوك الاحترافي.
توثيق عقودهم ودفع جميع المستحقات المالية لهم ورفع قائمة للهيئة ببياناتهم وعدد ساعات عملهم في حال طلبها.
توفير بطاقات تعريفية لهم، وسترات مميزة تبين مهامهم.
توزيع كتيب إرشادات عليهم، يحتوي كل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ.
تدريبهم على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم وتزويدهم بكل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ
ألا تقل أعمار هم عن (18) ثمانية عشر سنة.
منع التصوير بين العاملين والمتطوعين والمزاح والاختلاط غير المبرر بين الجنسين.
عدم تعيين المتطوعين والمتعاونين في الأعمال الخاصة بالأمن والصحة والسلامة.
23. بالنسبة للعارضين والمؤدين:
اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التحامهم مع الزوار.
ارتداء ملابس ساترة، وغير شفافة أو مطابقة للون الجسم، أو ضيقة بحيث تظهر تفاصيل الجسم.
عدم ارتداء الملابس والإكسسوار والأقنعة أو إظهار الوشوم التي تنافي الذوق العام.
عدم تمثيل الأدوار التي تتضمن التدخين، والمشروبات الروحية باستثناء المشاهد التوعوية والموافق عليها من الهيئة.

24. إيقاف الموسيقى أثناء وقت الأذان والصلاة.

يلتزم مقدم الطلب بتوفير الآتي:

1. تقرير من مكتب هندسي معتمد بالموافقة على الآتي:
• مخطط البناء.
• قائمة الألعاب والمركبات ورموز وأرقام مخصصه لكل مركبه وكتيب التشغيل والصيانة
• مخطط للألعاب وتصميم المساحات لكل لعبة وفق معايير التصميم الخاصة بمناطق الركوب، أو معايير الشركة المصنعة كما يجب أن يتحقق فريق التصميم من تلبية الحد الأدنى من المساحة حول المعدات، المكونة من ثلاثة عناصر:
– المساحة التي تشغلها المعدات
– المساحة الفارغة (لا تُطبَّق إلا في حالة حدوث حركة “قسرية”، ويجب أن تحدد الجهة الموردة هذه المسافة)
– المساحة المحتمل سقوط المستخدمين للألعاب فيها
2. خريطة لمدينة الملاهي:
• المداخل والمخارج (الحجم والمقر)
• الممرات (عرض كل ممر ومقره)
• أماكن مواقف السيارات
• نقاط تسجيل الدخول للمدينة
• مركز الاستعلامات وخدمات الزوار
• نقاط بيع التذاكر (إن وجدت)
• دورات المياه
• المصليات للرجال والنساء وأماكن وضوء قريبة منها.
• أماكن تقديم الرعاية الطبية
• أماكن سيارات الإسعاف
• غرف المؤدين
• مناطق الجلوس، وأماكن الأطعمة والضيافة، المطابخ المؤقتة.
• مناطق التخزين
• مكاتب الإدارة
• المسارح.
منافذ بيع التذاكر.
مواقع جميع نقاط مقاومة الحريق بما فيها الإنذارات، طفايات الحريق، صنابير الإطفاء، رشاشات المياه، هواتف الخطوط الأرضية المُخصصة لحالات الطوارئ في مدينة الملاهي، أبواب ومنافذ احتواء الدخان المنزلقة ومفاتيح التحكم

3. تقييم المخاطر:
يتضمن تقييم حجم المخاطر التي قد تنتج عن أي نشاط في مدينة الملاهي والإجراءات المتبعة للحد من المخاطر أو تقليل أثرها.
4. خطة الصحة والسلامة:
تتضمن أدوار ومسؤوليات الأفراد المتخصصين بالصحة والسلامة واجراءات التعامل مع الحوادث.
5. خطة إدارة الحشود والاخلاء:
آلية دخول وخروج الزوار
مخارج الطوارئ
أماكن تواجد المنظمين والمشرفين واعدادهم
أماكن تواجد حراس الأمن وأعدادهم
أماكن تواجد المسعفين واعدادهم
أماكن تواجد الجهات الأمنية.
أماكن تواجد سيارة الدفاع المدني وسيارة الإسعاف
قائمة بأدوار ومعلومات الاتصال الخاصة بطاقم العاملين المسؤولين عن اتخاذ القرارات الرئيسة
موقع مركز غرفة العمليات الموحدة
خريطة بالمسارات ونقاط الالتقاء الخاصة بحالات الطوارئ
قائمة مفصلة بالترتيبات المتفق عليها فيما يخص الإسعافات الأولية وسيارات الإسعاف والمستشفيات القريبة
6. الخطة الأمنية:
معلومات الاتصال الخاصة بمسؤول إدارة أمن المدينة.
التعيينات الخاصة بحراس الأمن (عدد الحراس، المواقع المُخصصة، المسؤوليات في كل موقع)
أدوات الأمن المستخدمة (مثل: عصي الكشف عن المعادن وأجهزة الكشف المغناطيسي)

7. خطة التدريب والتوظيف:
• خطة التدريب لمشغلين الألعاب.
• سجلات وشهادات تدريب مشغلين الألعاب
• سجلات التدريب للإطفائيتين
8. شهادة تفتيش على تركيب الألعاب حسب مواصفات الجهة المصنعة.
9. خطة الصيانة الوقائية لجميع أنظمة الأمن والبنية التحتية والمركبات والمعدات.