تشغيل المرافق الترفيهية10

تشغيل المرافق الترفيهية

تعرف على تشغيل المرافق الترفيهية

تشغيل المرافق الترفيهية

إدارة وتشغيل المرافق الترفيهية سواء مدن الملاهي أو مراكز الترفيه أو مرافق الفعاليات الترفيهية وتوفير الفنيين المؤهلين لتشغيل أركان المرفق. ويشمل تشغيل قاعات العرض الموسيقي والمسرحي وغيرها من المرافق الفنية.

الرسوم

تحدد لاحقاً

مدتها

3 سنوات

رقم تصنيف ISIC

93.29.33

مكتبي

مكتبي

شروط الحصول على الترخيص

  • سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة.
  • تقديم المستندات التالية:
  • السجل التجاري لمقدم طلب الترخيص يحتوي على نشاط “تشغيل المرافق الترفيهية”
  • صورة تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض/ الوكيل إذا كان مقدم الطلب غير المالك، موضحا فيه ان التفويض/ التوكيل لغرض الحصول على ترخيص تشغيل مرفق ترفيهي.
  • الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة.

يلتزم المرخص له بالآتي:

.1عدم المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.

.2عدم الإساءة للأشخاص أو الجهات الحكومية أو الخاصة.

.3الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة.

.4لائحة التراخيص الصادرة عن الهيئة.

.5لائحة الذوق العام.

.6التعليمات والمعايير التي تقرها الهيئة.

.7عدم البدء في ممارسة أي نشاط بعد الحصول على الموافقة المبدئية وذلك حتى الحصول على الترخيص.

.8ممارسة النشاط وفقاً لما ورد في بيانات الترخيص.

.9عرض رقم الترخيص في المرفق الترفيهي بشكل واضح.

.10عدم إجراء أي تعديل في بيانات الترخيص.

.11الحفاظ على نظافة المرفق الترفيهي.

.12في حالة فقد أو تلف الترخيص يجب أن يتقدم للهيئة بطلب إصدار ترخيص بدل فاقد أو تالف.

.13عدم العمل مع غير المرخصين أو المصرحين أو المعتمدين من الهيئة والجهات المعنية.

.14عدم وصف نفسه كمقدم خدمات حصري للهيئة.

.15أن يكون مالكاً للعلامة التجارية أو الحقوق الفكرية.

.16الاحتفاظ بجميع العقود والاتفاقيات وسجلات التعاملات التجارية الرسمية وتوفيرها للهيئة عند طلبها.

.17السماح لموظفي الهيئة وللمفتشين المحددين من قبلها بالدخول للمرفق الترفيهي وتسهيل أدائهم لمهامهم.

.18التنسيق والمتابعة مع ممثلي الجهات الأمنية المختصة.

.19التجاوب لشكاوى وملاحظات الزوار والمجاورين للمرفق الترفيهي، ومحاولة معالجتها مباشرة وبشكل ودي.

.20توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (حسب اشتراطات الخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين)

21.في الإعلانات:

عدم الإخلال بالآداب العامة.

عدم تضليل الزوار.

ذكر رقم الترخيص بشكل واضح.

مراعاة ما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات العلاقة.

22.بالنسبة للعاملين والمتعاونين والمتطوعين أثناء أدائهم للأعمال الميدانية:

بالمظهر اللائق والسلوك الاحترافي.

توثيق عقودهم ودفع جميع المستحقات المالية لهم ورفع قائمة للهيئة ببياناتهم وعدد ساعات عملهم في حال طلبها.

توفير بطاقات تعريفية لهم، وسترات مميزة تبين مهامهم.

توزيع كتيب إرشادات عليهم، يحتوي كل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ.

تدريبهم على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم وتزويدهم بكل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ

ألا تقل أعمار هم عن (18) ثمانية عشر سنة.

منع التصوير بين العاملين والمتطوعين والمزاح والاختلاط غير المبرر بين الجنسين.

عدم تعيين المتطوعين والمتعاونين في الأعمال الخاصة بالأمن والصحة والسلامة.

23.بالنسبة للعارضين والمؤدين:

اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التحامهم مع الزوار.

ارتداء ملابس ساترة، وغير شفافة أو مطابقة للون الجسم، أو ضيقة بحيث تظهر تفاصيل الجسم.

عدم ارتداء الملابس والإكسسوار والأقنعة أو إظهار الوشوم التي تنافي الذوق العام.

عدم تمثيل الأدوار التي تتضمن التدخين، والمشروبات الروحية باستثناء المشاهد التوعوية والموافق عليها من الهيئة.

24.إيقاف الموسيقى أثناء وقت الأذان والصلاة.

يلتزم المرخص له بالآتي:

.1تعيين أشخاص مختصين للقيام بالأدوار التالية:

مدير للمرفق الترفيهي متواجد في الموقع طوال فترة تشغيله.

مشرف لإدارة الصحة والسلامة.

مشرف للأمن.

مشرف لإدارة الحشود.

مشرف على حالات الطوارئ.

.2التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية المرخصة لحفظ الأمن والسلامة، وإلزامهم برصد المخالفات وإبلاغ الجهات المعنية.

.3التعاقد مع شركات متخصصة في إدارة الحشود المعتمدة من قبل الهيئة أو إلزام العاملين لديه بضوابط إدارة الحشود إضافة إلى الضوابط العامة.

.4حضور فريق العمل وتمكين تنظيم وإدارة الحشود من ذلك، قبل فتح الأبواب للزوار بوقت كاف وتهيئة المرفق لاستقبال الزوار

.5بيع التذاكر من خلال مزود خدمة معتمد من قبل الهيئة.

.6التأكد من سريان التراخيص اللازمة لموردي الأغذية والمشروبات.

.7اتخاذ كافة وسائل الأمن والسلامة في المرفق الترفيهي، ويشمل ذلك التأكد من سلامة المرفق والمعدات والمباني الموجودة فيه.

.8عمل صيانة دورية للألعاب وتقديم شهادات من الجهة المعتمدة لدى الهيئة.

.9تطبيق إرشادات استخدام الألعاب والأركان التفاعلية وتعليمات السلامة لكل لعبة وعرضها في مكان واضح.

.10 عرض خريطة تفصيلية للمرفق الترفيهي بشكل واضح للزوار.

11.توفير مكتب لخدمة العملاء بالمرفق الترفيهي لتوفير الدعم اللازم -على سبيل المثال لا الحصر- تقديم المعلومات للزوار واستلام المفقودات والتعامل مع الأطفال المفقودين على أن يكون في موقع واضح للزوار وتأمين نظام نداء عام ووضع آلية للعمل به.

12.توفير أماكن تفتيش عند المداخل للجنسين كل على حدة، وذلك باستخدام أجهزة المسح الأمني وكشف المعادن.

13.المحافظة على مستويات الضوضاء المقبولة خصوصاً في الأماكن القريبة من الأحياء السكنية.

14.افتتاح تجريبي للمرفق الترفيهي عند طلب الهيئة.

  1. السعة القصوى لزوار مدينة الملاهي.

16.توفير مواقف سيارات كافية بالقرب من المرفق الترفيهي أو توفير وسيلة نقل بديلة في حال الحاجة لمواقف إضافية او بعيدة عن المرفق.

17.توفير مسار ونقطة تنزيل وتحميل ركاب خاصة بسيارات الأجرة.

18.تحمل المسؤولية عن أي ضرر يقع من المقاولين أو الموردين أو أي أطراف أخرى يتعامل معهم.

19.إجراء استطلاع رأي للزوَّار حسب طلب الهيئة، وللهيئة أن تُجريه بنفسها.

20.توفير وحدة طبية بكامل تجهيزاتها للإسعافات الأولية، وتواجد دائم لمسعف في المرفق الترفيهي.

21.تحمل كامل مسؤولية تطبيق الضوابط العامة والخاصة منفرداً، دون أدنى مسؤولية على الحاصل على ترخيص المرفق الترفيهي.

ضوابط إضافية خاصة بمدن الملاهي ومراكز الترفيه المائية:

1.توفير منصة للمراقبة والإنقاذ.