مراكز الترفيه2

مراكز الترفيه

تعرف على مراكز الترفيه

مراكز الترفيه

أماكن ترفيهية قائمة بذاتها أو جزء من مرفق آخر تحتوي على أركان تسلية متنوعة منها: الألعاب الترفيهية بمختلف الأنواع، أو صالات العروض الترفيهية، أو غرف المتاهات والألغاز ذات السمات المتخصصة. وتشمل المراكز التي تحتوي على أركان لممارسة الهوايات وإقامة الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والثقافية بهدف التسلية.

الرسوم

تحدد لاحقاً

مدتها

5 سنوات

رقم تصنيف ISIC

93.21.03

موقع النشاط

تجاري

  • تقديم نسخة من السجل التجاري يحتوي على نشاط “مراكز الترفيه”.
  • تقديم الخطة التشغيلية للنشاط الترفيهي وفق متطلبات الهيئة.
  • الحصول على كافة الموافقات اللازمة من جميع الجهات ذات العلاقة.
  • تعبئة نموذج طلب الترخيص.
  • صورة الوكالة الشرعية وهوية الوكيل إذا كان صاحب الطلب غير المالك أو المدير.
  • سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة
  • ألا يكون مقدم الطلب قد صدر في حقه عقوبة تمنعه من الحصول على الترخيص.
  • توفير أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة.

يلتزم المرخص له بالآتي:

.1عدم المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.

.2عدم الإساءة للأشخاص أو الجهات الحكومية أو الخاصة.

.3الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة.

.4لائحة التراخيص الصادرة عن الهيئة.

.5لائحة الذوق العام.

.6التعليمات والمعايير التي تقرها الهيئة.

.7عدم البدء في ممارسة أي نشاط بعد الحصول على الموافقة المبدئية وذلك حتى الحصول على الترخيص.

.8ممارسة النشاط وفقاً لما ورد في بيانات الترخيص.

.9عرض رقم الترخيص في المركز الترفيهي بشكل واضح.

.10عدم إجراء أي تعديل في بيانات الترخيص.

.11الحفاظ على نظافة المركز  الترفيهي.

.12في حالة فقد أو تلف الترخيص يجب أن يتقدم للهيئة بطلب إصدار ترخيص بدل فاقد أو تالف.

.13عدم العمل مع غير المرخصين أو المصرحين أو المعتمدين من الهيئة والجهات المعنية.

.14عدم وصف نفسه كمقدم خدمات حصري للهيئة.

.15أن يكون مالكاً للعلامة التجارية أو الحقوق الفكرية.

.16الاحتفاظ بجميع العقود والاتفاقيات وسجلات التعاملات التجارية الرسمية وتوفيرها للهيئة عند طلبها.

.17السماح لموظفي الهيئة وللمفتشين المحددين من قبلها بالدخول للمركز الترفيهي وتسهيل أدائهم لمهامهم.

.18التنسيق والمتابعة مع ممثلي الجهات الأمنية المختصة.

.19التجاوب لشكاوى وملاحظات الزوار والمجاورين للمركز الترفيهي، ومحاولة معالجتها مباشرة وبشكل ودي.

.20توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (حسب اشتراطات الخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين)

21.في الإعلانات:

عدم الإخلال بالآداب العامة.

عدم تضليل الزوار.

ذكر رقم الترخيص بشكل واضح.

مراعاة ما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات العلاقة.

22.بالنسبة للعاملين والمتعاونين والمتطوعين أثناء أدائهم للأعمال الميدانية:

بالمظهر اللائق والسلوك الاحترافي.

توثيق عقودهم ودفع جميع المستحقات المالية لهم ورفع قائمة للهيئة ببياناتهم وعدد ساعات عملهم في حال طلبها.

توفير بطاقات تعريفية لهم، وسترات مميزة تبين مهامهم.

توزيع كتيب إرشادات عليهم، يحتوي كل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ.

تدريبهم على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم وتزويدهم بكل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ

ألا تقل أعمار هم عن (18) ثمانية عشر سنة.

منع التصوير بين العاملين والمتطوعين والمزاح والاختلاط غير المبرر بين الجنسين.

عدم تعيين المتطوعين والمتعاونين في الأعمال الخاصة بالأمن والصحة والسلامة.

23.بالنسبة للعارضين والمؤدين:

اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التحامهم مع الزوار.

ارتداء ملابس ساترة، وغير شفافة أو مطابقة للون الجسم، أو ضيقة بحيث تظهر تفاصيل الجسم.

عدم ارتداء الملابس والإكسسوار والأقنعة أو إظهار الوشوم التي تنافي الذوق العام.

عدم تمثيل الأدوار التي تتضمن التدخين، والمشروبات الروحية باستثناء المشاهد التوعوية والموافق عليها من الهيئة.

24.إيقاف الموسيقى أثناء وقت الأذان والصلاة.

يلتزم المرخص له بالآتي:

.1تعيين أشخاص مختصين للقيام بالأدوار التالية:

مدير للمركز الترفيهي متواجد في الموقع طوال فترة تشغيله.

مشرف لإدارة الصحة والسلامة.

مشرف للأمن.

مشرف لإدارة الحشود.

مشرف على حالات الطوارئ.

.2التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية المرخصة لحفظ الأمن والسلامة، وإلزامهم برصد المخالفات وإبلاغ الجهات المعنية.

.3التعاقد مع شركات متخصصة في إدارة الحشود المعتمدة من قبل الهيئة أو إلزام العاملين لديه بضوابط إدارة الحشود إضافة الى الضوابط العامة.

.4حضور فريق العمل وتمكين تنظيم وإدارة الحشود من ذلك، قبل فتح الأبواب للزوار بوقت كاف وتهيئة المركز لاستقبال الزوار

.5بيع التذاكر من خلال مزود خدمة معتمد من قبل الهيئة.

.6التأكد من سريان التراخيص اللازمة لموردي الأغذية والمشروبات.

.7اتخاذ كافة وسائل الأمن والسلامة في المركز الترفيهي، ويشمل ذلك التأكد من سلامة المركز والمعدات والمباني الموجودة فيه.

.8عمل صيانة دورية للألعاب وتقديم شهادات من الجهة المعتمدة لدى الهيئة.

.9تطبيق إرشادات استخدام الألعاب والأركان التفاعلية وتعليمات السلامة لكل لعبة وعرضها في مكان واضح.

.10عرض خريطة تفصيلية للمركز بشكل واضح للزوار.

11.توفير مكتب لخدمة العملاء بالمركز الترفيهي لتوفير الدعم اللازم -على سبيل المثال لا الحصر- تقديم المعلومات للزوار واستلام المفقودات والتعامل مع الأطفال المفقودين على أن يكون في موقع واضح للزوار وتأمين نظام نداء عام ووضع آلية للعمل به.

12.توفير أماكن تفتيش عند المداخل للجنسين كل على حدة، وذلك باستخدام أجهزة المسح الأمني وكشف المعادن.

13.المحافظة على مستويات الضوضاء المقبولة خصوصاً في الأماكن القريبة من الأحياء السكنية.

14.افتتاح تجريبي للمركز عند طلب الهيئة.

  1. السعة القصوى لزوار المركز الترفيهي.

16.توفير مواقف سيارات كافية بالقرب من المركز الترفيهي أو توفير وسيلة نقل بديلة في حال الحاجة لمواقف إضافية او بعيدة عن المركز.

17.توفير مسار ونقطة تنزيل وتحميل ركاب خاصة بسيارات الأجرة.

18.تحمل المسؤولية عن أي ضرر يقع من المقاولين او الموردين أو أي أطراف أخرى يتعامل معهم.

19.إجراء استطلاع رأي للزوَّار حسب طلب الهيئة، وللهيئة أن تُجريه بنفسها.

20.توفير وحدة طبية بكامل تجهيزاتها للإسعافات الأولية، وتواجد دائم لمسعف بالمركز.

21.عدم تضمين الإعلانات بيانات كاذبة او مضللة تختلف عن نشاط المركز الترفيهي الفعلي.

22.تمكين الزوار من الاستفادة من كافة المزايا والخدمات التي تنص عليها فئة التذكرة.

23.إعادة قيمة التذكرة كاملة عند إغلاق المركز في التاريخ المحدد في التذكرة في غير حالات القوة القاهرة.

24.تمكين الزائر من الدخول في الوقت المعلن عنه والتواجد في المركز طوال المدة المحددة في التذكرة.

ضوابط إضافية خاصة بمراكز الترفيه المائية:

1.توفير منصة للمراقبة والإنقاذ.

 

يلتزم مقدم الطلب بتوفير الآتي:

.1تقرير من مكتب هندسي معتمد بالموافقة على الآتي:

مخطط البناء.

قائمة الألعاب والمركبات ورموز وأرقام مخصصه لكل مركبه وكتيب التشغيل والصيانة

مخطط للألعاب وتصميم المساحات لكل لعبة وفق معايير التصميم الخاصة بمناطق الركوب، أو معايير الشركة المصنعة كما يجب أن يتحقق فريق التصميم من تلبية الحد الأدنى من المساحة حول المعدات، المكونة من ثلاثة عناصر:

المساحة التي تشغلها المعدات

المساحة الفارغة (لا تُطبَّق إلا في حالة حدوث حركة “قسرية”، ويجب أن تحدد الجهة الموردة هذه المسافة)

المساحة المحتمل سقوط المستخدمين للألعاب فيها

.2خريطة المركز الترفيهي:

المداخل والمخارج (الحجم والمقر)

الممرات (عرض كل ممر ومقره)

أماكن مواقف السيارات

نقاط تسجيل الدخول للمركز

مركز الاستعلامات وخدمات الزوار

نقاط بيع التذاكر (إن وجدت)

دورات المياه

المصليات للرجال والنساء وأماكن وضوء قريبة منها.

أماكن تقديم الرعاية الطبية

أماكن سيارات الإسعاف

غرف المؤدين

مناطق الجلوس، وأماكن الأطعمة والضيافة، المطابخ المؤقتة.

مناطق التخزين

مكاتب الإدارة

المسارح.

  • منافذ بيع التذاكر.
  • مواقع جميع نقاط مقاومة الحريق بما فيها الإنذارات، طفايات الحريق، صنابير الإطفاء، رشاشات المياه، هواتف الخطوط الأرضية المُخصصة لحالات الطوارئ في المركز، أبواب ومنافذ احتواء الدخان المنزلقة ومفاتيح التحكم

3.تقييم المخاطر:

  • يتضمن تقييم حجم المخاطر التي قد تنتج عن أي نشاط في المركز الترفيهي والإجراءات المتبعة للحد من المخاطر أو تقليل أثرها.

4.خطة الصحة والسلامة:

  • تتضمن أدوار ومسؤوليات الأفراد المتخصصين بالصحة والسلامة واجراءات التعامل مع الحوادث.

5.خطة إدارة الحشود والاخلاء:

  • آلية دخول وخروج الزوار
  • مخارج الطوارئ
  • أماكن تواجد المنظمين والمشرفين واعدادهم
  • أماكن تواجد حراس الأمن وأعدادهم
  • أماكن تواجد المسعفين واعدادهم
  • أماكن تواجد الجهات الأمنية.
  • أماكن تواجد سيارة الدفاع المدني وسيارة الإسعاف
  • قائمة بأدوار ومعلومات الاتصال الخاصة بطاقم العاملين المسؤولين عن اتخاذ القرارات الرئيسة
  • موقع مركز غرفة العمليات الموحدة
  • خريطة بالمسارات ونقاط الالتقاء الخاصة بحالات الطوارئ
  • قائمة مفصلة بالترتيبات المتفق عليها فيما يخص الإسعافات الأولية وسيارات الإسعاف والمستشفيات القريبة

6.الخطة الأمنية:

  • معلومات الاتصال الخاصة بمسؤول إدارة أمن المركز.
  • التعيينات الخاصة بحراس الأمن (عدد الحراس، المواقع المُخصصة، المسؤوليات في كل موقع)
  • أدوات الأمن المستخدمة (مثل: عصي الكشف عن المعادن وأجهزة الكشف المغناطيسي).7خطة التدريب والتوظيف:خطة التدريب لمشغلين الألعاب.سجلات وشهادات تدريب مشغلين الألعابسجلات التدريب للإطفائيتين.8شهادة تفتيش على تركيب الألعاب حسب مواصفات الجهة المصنعة..9خطة الصيانة الوقائية لجميع أنظمة الأمن والبنية التحتية والمركبات والمعدات.

    اشتراطات إضافية للخطة التشغيلية لمراكز الترفيه المائية

    يلتزم مقدم الطلب بتوفير الآتي:

    .1شهادة مطابقة للمياه المستخدمة في الألعاب .

    .2سجلات وشهادات التدريب للمنقذين.

    .3خطة الصيانة الوقائية تتضمن الآتي:

    تفاصيل عمليات التفتيش الروتينية المخططة

    استبدال مكونات إعادة التدوير ومعالجة المياه.

    .4خطة معالجة تلوث وتعقيم الماء.

    .5قائمة المواد الكيميائية المستخدمة في الموقع.

    .6خطة تعقيم المبنى.