تنظيم فعالية ترفيهية4

تنظيم فعالية ترفيهية

تعرف على تنظيم فعالية ترفيهية

تنظيم فعالية ترفيهية

الفعاليات الترفيهية التي تقام في مكان وزمان محدد بمشاركة أو حضور جمهور، وتتضمن العروض أو الأنشطة التي تهدف للتسلية. وتشمل أنواع الفعاليات ما يلي: العروض الحية، والمهرجانات، والمعارض الترفيهية، والعروض المسرحية، والأنشطة الترفيهية.

الرسوم

مدتها

رقم تصنيف ISIC

93.29.18

موقع النشاط

مكتبي

شروط الحصول على التصريح

  • يتطلب صدور موافقة مبدئية من الهيئة على طلب التصريح لإقامة فعالية ترفيهية تقديم الطلب قبل (60) ستين يوماً من تاريخ إقامة الفعالية يتضمن المستندات الآتية:
  • بطاقة تعريفية بالفعالية: تحتوي البطاقة التعريفية على الفكرة الأساسية للفعالية، ومقرها وتفاصيل المحتوى الترفيهي للفعالية ونوع الفعالية وعدد الحضور المتوقع والفئة المستهدفة والإطار الزمني لها وفيديوهات أو صور مرجعية للعروض ان وجدت، بالإضافة إلى الخبرة العملية للمنظم ومعلومات الاتصال به.
  • السجل التجاري: السجل التجاري لمقدم طلب التصريح متضمناً نشاط “تنظيم الفعاليات الترفيهية”.
  • موافقة مرفق الفعالية الترفيهية: مستند يثبت حصول مقدم طلب التصريح على موافقة من مالك مرفق الفعالية الترفيهية أو من يفوضه على إقامة فعالية ترفيهية في المرفق المشار إليه مع تحديد تاريخ الفعالية وذلك في حال لم يكن مقدم الطلب مالكاً للمرفق.
  • صورة تفويض: صورة تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض/ الوكيل إذا كان مقدم الطلب غير المالك، موضحا فيه ان التفويض/ التوكيل لغرض الحصول على تصريح لإقامة فعالية ترفيهية من الهيئة.
  • لاستكمال طلب الحصول على تصريح إقامة فعالية ترفيهية وخلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور الموافقة المبدئية يلتزم مقدم الطلب بتوفير الآتي:
  • سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة.
  • تقديم المستندات التالية:
  • الموافقات أو التصاريح اللازمة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • شهادة تأمين تُوفر تغطية ضد مطالبات المسؤولية المدنية المقدَّمة من قِبل أي متضرر من الفعالية.
  • شهادة مطابقة لسلامة التركيب وجهوزية التشغيل للألعاب الميكانيكية – اذا كانت تنطبق- من الجهة المعتمدة من قبل الهيئة.
  • الخطة التشغيلية للفعالية.
  • أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة

يلتزم المصرح له بالآتي:

.1عدم المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.

.2عدم الإساءة للأشخاص أو الجهات الحكومية أو الخاصة.

.3الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة.

.4لائحة التراخيص الصادرة عن الهيئة.

.5لائحة الذوق العام.

.6التعليمات والمعايير التي تقرها الهيئة.

.7عدم البدء في ممارسة أي نشاط بعد الحصول على الموافقة المبدئية وذلك حتى الحصول على الترخيص.

.8ممارسة النشاط وفقاً لما ورد في بيانات التصريح.

.9عرض رقم التصريح في مرفق الفعالية الترفيهية بشكل واضح.

.10عدم إجراء أي تعديل في بيانات التصريح.

.11الحفاظ على نظافة مرفق الفعالية الترفيهية .

.12في حالة فقد أو تلف التصريح يجب أن يتقدم للهيئة بطلب إصدار تصريح بدل فاقد أو تالف.

.13عدم العمل مع غير المرخصين أو المصرحين أو المعتمدين من الهيئة والجهات المعنية.

.14عدم وصف نفسه كمقدم خدمات حصري للهيئة.

.15أن يكون مالكاً للعلامة التجارية أو الحقوق الفكرية.

.16الاحتفاظ بجميع العقود والاتفاقيات وسجلات التعاملات التجارية الرسمية وتوفيرها للهيئة عند طلبها.

.17السماح لموظفي الهيئة وللمفتشين المحددين من قبلها بالدخول لمرفق الفعالية الترفيهية وتسهيل أدائهم لمهامهم.

.18التنسيق والمتابعة مع ممثلي الجهات الأمنية المختصة.

.19التجاوب لشكاوى وملاحظات الزوار والمجاورين لمرفق الفعالية الترفيهية، ومحاولة معالجتها مباشرة وبشكل ودي.

.20توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة (حسب اشتراطات الخدمات البلدية المتعلقة بالمعاقين)

21.في الإعلانات:

  • عدم الإخلال بالآداب العامة.
  • عدم تضليل الزوار.
  • ذكر رقم التصريح بشكل واضح.
  • مراعاة ما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات العلاقة.

22.بالنسبة للعاملين والمتعاونين والمتطوعين أثناء أدائهم للأعمال الميدانية:

بالمظهر اللائق والسلوك الاحترافي.

  • توثيق عقودهم ودفع جميع المستحقات المالية لهم ورفع قائمة للهيئة ببياناتهم وعدد ساعات عملهم في حال طلبها.
  • توفير بطاقات تعريفية لهم، وسترات مميزة تبين مهامهم.
  • توزيع كتيب إرشادات عليهم، يحتوي كل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ.
  • تدريبهم على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم وتزويدهم بكل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ
  • ألا تقل أعمار هم عن (18) ثمانية عشر سنة.
  • منع التصوير بين العاملين والمتطوعين والمزاح والاختلاط غير المبرر بين الجنسين.
  • عدم تعيين المتطوعين والمتعاونين في الأعمال الخاصة بالأمن والصحة والسلامة.

23.بالنسبة للعارضين والمؤدين:

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التحامهم مع الزوار.
  • ارتداء ملابس ساترة، وغير شفافة أو مطابقة للون الجسم، أو ضيقة بحيث تظهر تفاصيل الجسم.
  • عدم ارتداء الملابس والإكسسوار والأقنعة أو إظهار الوشوم التي تنافي الذوق العام.
  • عدم تمثيل الأدوار التي تتضمن التدخين، والمشروبات الروحية باستثناء المشاهد التوعوية والموافق عليها من الهيئة.

24.إيقاف الموسيقى أثناء وقت الأذان والصلاة.

يلتزم المصرح له بالآتي:

.1تعيين أشخاص مختصين للقيام بالأدوار التالية:

مدير الفعالية الترفيهية متواجد في الموقع طوال فترة تشغيله.

مشرف لإدارة الصحة والسلامة.

مشرف للأمن.

مشرف لإدارة الحشود.

مشرف على حالات الطوارئ.

.2تعيين فريق إشرافي للفعالية بعضوية كل من المصرح له والهيئة والجهات الأمنية لضمان التنسيق فيما بينهم، وتخصيص غرفة عمليات في مكان واضح باسم “إدارة الفعالية” تتولى توزيع الأدوار والمسؤوليات بين الفريق وتنظيم اتصالاتهم اللاسلكية وإعداد محاضر زيارة الجهات الأمنية والرقابية للفعالية.

.3التعاقد مع شركات الحراسات الأمنية المرخصة لحفظ الأمن والسلامة، وإلزامهم برصد المخالفات وإبلاغ الجهات المعنية.

.4التعاقد مع شركات متخصصة في إدارة الحشود المعتمدة من قبل الهيئة.

.5حضور فريق العمل وتمكين تنظيم وإدارة الحشود من ذلك، قبل فتح الأبواب للزوار بوقت كاف وتهيئة المرفق لاستقبال الزوار

.6بيع التذاكر من خلال مزود خدمة معتمد من قبل الهيئة.

.7التأكد من سريان التراخيص اللازمة لموردي الأغذية والمشروبات.

.8اتخاذ كافة وسائل الأمن والسلامة في مرفق الفعالية الترفيهية، ويشمل ذلك التأكد من سلامة المرفق والمعدات والمباني الموجودة فيه.

.9تطبيق إرشادات استخدام الألعاب والأركان التفاعلية وتعليمات السلامة لكل لعبة وعرضها في مكان واضح.

10.عرض خريطة تفصيلية للمرفق بشكل واضح للزوار.

11.توفير مكتب لخدمة العملاء في مرفق الفعالية الترفيهية لتوفير الدعم اللازم -على سبيل المثال لا الحصر- تقديم المعلومات للزوار واستلام المفقودات والتعامل مع الأطفال المفقودين على أن يكون في موقع واضح للزوار وتأمين نظام نداء عام ووضع آلية للعمل به.

12.توفير أماكن تفتيش عند المداخل للجنسين كل على حدة، وذلك باستخدام أجهزة المسح الأمني وكشف المعادن.

13.المحافظة على مستويات الضوضاء المقبولة خصوصاً في الأماكن القريبة من الأحياء السكنية.

14.افتتاح تجريبي للفعالية الترفيهية عند طلب الهيئة.

  1. السعة القصوى لزوار مرفق الفعالية الترفيهية.

16.تحمل المسؤولية عن أي ضرر يقع من المقاولين أو الموردين أو أي أطراف أخرى يتعامل معهم.

17.توفير وحدة طبية بكامل تجهيزاتها للإسعافات الأولية، وتواجد دائم لمسعف في مرفق الفعالية.

18.توفير مواقف سيارات كافية بالقرب من مرفق الفعالية الترفيهية أو توفير وسيلة نقل بديلة في حال الحاجة لمواقف إضافية او بعيدة عن المرفق.

19.توفير مسار ونقطة تنزيل وتحميل ركاب خاصة بسيارات الأجرة.

20.تقديم تقرير يومي للهيئة يحتوي على صور ومقاطع فيديو لفقرات الفعالية.

21.تقديم تقرير نهائي عن الفعالية خلال خمسة أيام عمل من تاريخ انتهائها يتضمن التالي:

عدد الحضور الفعلي عن كل يوم من أيام الفعالية بحسب الآلية التي تحددها الهيئة.

حالات الطوارئ في مرفق الفعالية الترفيهية.

22.تقديم ميزانية نهائية للفعالية توضح المصروفات والايرادات اليومية.

23.إجراء استطلاع رأي للزوَّار حسب طلب الهيئة، وللهيئة أن تُجريه بنفسها.

24.عدم تضمين الإعلانات بيانات كاذبة او مضللة تختلف عن نشاط المرفق الترفيهي الفعلي.

25.تمكين الزائر من الدخول في الوقت المعلن عنه والتواجد في المرفق طوال المدة المحددة في التذكرة.

.26تمكين الزوار من الاستفادة من كافة المزايا والخدمات التي تنص عليها فئة التذكرة.

.27تمكين الزوار من الجلوس في المقاعد المحددة في التذكرة وذلك في الفعاليات المحددة المقاعد.

.28في حال عدم توفر مقاعد في الفئة المحددة لتذكرة الفعالية لحدوث خطأ ما فيجب القيام بالآتي:

تقديم معلومات وافية للزائر عن حقوقه وأن يقدم له الارشاد في هذا الشأن.

اتاحة حق الاختيار للزائر بين حضور الفعالية في اليوم التالي أو أي يوم اخر وبين استرداد كامل قيمة التذكرة.

إذا وافق الزائر على تخفيض فئة التذكرة الى فئة أقل فانه يعوض بكامل فرق السعر بين قيمة تذكرته الاصلية وبين قيمة تذكرة الفئة التي منحت له.

29إعادة قيمة التذكرة كاملة عند الغاء الفعالية أو انهائها قبل وقتها المحدد في التذكرة في غير حالات القوة القاهرة.

30تحمل كامل مسؤولية تطبيق الضوابط العامة والخاصة منفرداً، دون أدنى مسؤولية على الحاصل على ترخيص المرفق الترفيهي.

 

.1السعة الاستيعابية:

السعة الاستيعابية يجب أن تتضمن عدد الزوار والعاملين في الفعالية والموردين.

بالنسبة لمرافق الفعاليات الترفيهية ذات المقاعد الثابتة، فإن الحد الأقصى لسعة الاستيعابية يكافئ العدد الإجمالي للمقاعد المتاحة.

بالنسبة لمرافق الفعاليات الترفيهية التي تتضمن مساحة مُحددة للحشود ولا تشمل مقاعد للجلوس، تكون سعة المساحة المفتوحة الصافية والمسطحة وتشمل المساحة الكلية الممرات وأماكن الدخول/الخروج والمساحة المخصصة للإنتاج وحالات الطوارئ هي بحد أقصى شخصين (2) في كل 1 م2 كإجراء سلامة.

بالنسبة للمساحات المفتوحة التي تتطلب حركة الحشود وانتقالهم من موقع إلى آخر تكون سعة المساحة المفتوحة الصافية والمسطحة هي شخص واحد في كل 1 م2.

.2 المداخل والمخارج  ومناطق التسجيل: 

يجب أن يتم تحديد مداخل الزوَّار بوضوح بواسطة لوحات يمكن رؤيتها من مسافة (20م) عشرين مترًا على الأقل. إذا تم استخدام أكثر من مدخل، فيجب تحديد هذه المداخل بشكل واضح مثل: بوابة 1، 2، 3.

عند استخدام مناطق الدخول لأغراض التسجيل أو بيع التذاكر، يجب ترك ما يقارب من (50%) خمسين بالمئة على الأقل من العرض الكلي فارغاً للدخول في حالات الطوارئ.

يجب أن تظل بوابات الدخول والخروج متاحة للاستخدام طالما كانت الفعالية مفتوحة للزوَّار، ويجب عدم تأمين تلك الأبواب بأي أداة إغلاق بخلاف المزلاج المُخصص للفتح في حالات الطوارئ.

.3الممرات:

يجب في تصميم الممرات الآتي:

ألا يقل عرض الممرات الداخلية عن (2م) مترين. ويمكن أن تكون هناك حاجة إلى ممرات أكثر اتساعًا، خصوصاً حول مناطق العروض والمناطق المزدحمة.

يجب أن تكون الممرات عريضة بما يكفي لملاءمة المخارج التي تؤدي إليها (أي؛ يجب أن يكون العرض الكلي للممرات مساويًا لعرض المخرج).

يجب ألا يتجاوز طول الممرات (45م) خمسة وأربعين مترًا من دون وجود ممر متقاطع.

إذا كان هناك عامود موجود في أحد الممرات، يجب إبقاء مساحة خالية قدرها (2م)  مترين على أحد جانبي العامود.

يجب ألا يقل عرض الممرات التي تؤدي مباشرةً إلى بوابات المركبات أو إلى مداخل مرفق الفعالية الترفيهية عن (3م) ثلاثة أمتار.

ينبغي تجنب الممرات المنحنية، خصوصاً فيما يتعلق بالممرات التي تؤدي إلى المخارج.  فينبغي أن تكون نسبة (50%) خمسين بالمئة تقريباً من كل الممرات مستقيمة.

.4النظافة وإدارة المخلفات

يجب استكمال كل أعمال الإعداد والإنشاء قبل فتح مرفق الفعالية الترفيهية للزوَّار بأربع (4) ساعات على الأقل و إجراء تنظيف نهائي لإزالة أي مخلفات من مناطق وصول الزوار.

يجب إزالة كل المخلفات من المناطق العامة والتشغيلية بنهاية كل يوم.

.5دورات المياه:

أن يكون موقع دورة المياه يسهل وصول الزوار إليه.

توفير دورات مياه مخصصة لذوي الإعاقة.

توفير مداخل مسطحة أو منحدرة لدورات مياه ذوي الإعاقة.

توفير دورة مياه واحده ومغسلة أيدي واحدة لذوي الإعاقة في كل  تجمع لدورات المياه.

أن تكون دورات المياه مضاءة بشكل جيد ومحددًا بلوحات مرئية من مسافة لا تقل عن (20م) عشرين متراً.

أن تكون دورات المياه مطابقة للكود (لـSBC 701 و702).

أن تتضمن أيقونة مخصصة لكلٍ من الرجال والنساء.

أن تتضممن دورات المياه المخصصة لذوي الإعاقة أيقونة كرسي متحرك مرئية.

عند توفير دورات مياه مؤقته يجب أن تكون في مواقع مناسبة و محمية من الطقس السيء وأخطار التعثر.

.6اللوحات الإرشادية:

يجب أن يضع المصرح له اللوحات التالية في مرفق الفعالية الترفيهية:

-لوحات توجيهية للحركة المرورية ولأماكن مواقف السيارات.

-لوحات توضح مسار المشاة المؤدي إلى مرفق الفعالية الترفيهية.

-لوحات لأماكن بيع التذاكر/التسجيل.

-لوحات لمكتب خدمة العملاء.

-لوحات لخريطة مرفق الفعالية الترفيهية.

-لوحات لمركز الطوارئ والأجهزة الإسعافية ونقاط التجمع.

-لوحات لمواقع الصلاة مميزة للجنسين.

-لوحات لمخارج الطوارئ.

-لوحات تشير إلى وجود حيوانات (إذا كانت تنطبق).

يجب وضع اللوحات المُعلقة على ارتفاع (2.3م) مترين وثلاثين سنتيمترًا بحد أدنى.

يجب أن تكون لوحات الخروج لحالات الطوارئ والأجهزة الإسعافية واضحة، وبطول لا يقل عن (20) عشرين سنتيمترًا وعرض لا يقل عن (40) أربعين سنتيمترًا و أن تكون متصلة بإمداد كهربائي ومضاءة طوال الوقت وتحتوي على ايقونات خاصة بها. امتثالًا لمعايير SASO 31111.

يلزم استخدام مواد ذات مظهر خارجي مُطفأ اللمعة أو مصقول لتقليل شدة السطوع، و تجنب وضع اللوحات مباشرةً على ألواح زجاجية لامعة.

استخدام  النصوص المكتوبة بخطوط واضحة.

.7وسائل النقل ومواقف السيارات:

احتساب السعة الاستيعابية لمواقف السيارات بموقف واحد لكل ثلاثة زوار.

تحديد مناطق مواقف السيارات بعلامات واضحة (مثل: ساحة المواقف أ، ب، ج).

تحديد مواقف سيارات للمعاقين حسب عدد الحضور المتوقع على أن لا يقل عدد المواقف عن موقفين بحد أدنى على أن تكون قريبة من المدخل المناسب لهذه الفئة من الزوار.

أن تميز المواقف الخاصة بذوي الإعاقة باستخدام الشعار الخاص بهم.

ألا تقل المساحة المخصصة لسيارة ذوي الإعاقة عن ٢٥م 2.

.8 الأطفال المشاركون في العروض:

بالنسبة للأطفال الأصغر من عمر (15) خمسة عشر عامًا المشاركين في  عروض الأداء، فيجب أن لا تزيد ساعات عملهم أو تدريبهم عن ست (6)  سته ساعات في اليوم، ولا تزيد عن أربع (4) ساعات في أيام شهر رمضان المبارك.

.9مخارج الطوارئ:

يجب أن تفتح أبواب مخارج الطوارئ إلى الخارج في اتجاه الإخلاء.

لا يُسمح باستخدام الأبواب المنزلقة كأبواب لمخارج الطوارئ.

.10مسارات الإخلاء البديلة:

يجب أن يتوفر ممر إخلاء بديل من داخل المنشآت أو منصات العروض بحيث تؤدي إلى مخرج طوارئ. ويجب أن تكون بارتفاع (2.1م) مترين ومئة سنتيمترًا على الأقل، ولا يقل ارتفاع المخارج المؤدية إليها عن (2.06م) مترين وسته سنتيمترًا.

الحد الأقصى للمسافة بين منشآت أو منصات العروض وبين ممرات الإخلاء البديلة يجب ألا تتجاوز (50م) خمسين مترًا. وعند وجود مخرج واحد فقط يجب الا تتجاوز المسافة (20م) عشرين مترًا على الأقل.

أن يكون الممر البديل خالياً من العوائق، وأن تكون الأرضيات مستوية ولها طبقة مقاومة للانزلاق.

.11الخدمات الطبية والإسعافات الأولية:

توفير الخدمات الطبية التالية في كل فعالية:

-حقيبة طوارئ أساسية

-جهاز مزيل الصدمات AED

أن تكون حقيبة الطوارئ الأساسية مستوفية لاشتراطات السلامة الإسعافية في المواقع العامة الخاصة بالهلال الأحمر.

على المصرح له التأكد من توفر جهاز AED  يسهل الوصول إليه. بحيث يكون الحد الأقصى لوقت إحضار الجهاز للمصاب هو أربع (4) دقائق.

أن تكون الجهات التي توفر سيارات الإسعاف لنقل المرضى مسجلة لدى وزارة الصحة، وأن يكون كل العاملين الطبيين (مثل: المسعفون، الممرضون، الأطباء) مرخصين من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية SCHS)).