تنظيم و ادارة الحشود7

تنظيم و ادارة الحشود

تعرف على تنظيم و ادارة الحشود

تنظيم و ادارة الحشود

تقديم خدمات تخطيط وإدارة الحشود في الفعاليات أو المرافق الترفيهية وتنظيم حركة الزوار وتوجيههم ومساعدتهم إضافة إلى عمليات الإخلاء والطوارئ ومعالجة الأزمات وكذلك وضع الخطط الأمنية وتنظيم الأمن داخل الفعاليات أو المرافق الترفيهية والتعاون مع الجهات الأمنية.

الرسوم

تحدد لاحقاً

مدتها

سنة واحدة

رقم تصنيف ISIC

موقع النشاط

تجاري

شروط الحصول على شهادة الاعتماد

  • سداد المقابل المالي الذي تحدده الهيئة.
  • تقديم المستندات التالية:
  • السجل التجاري لمقدم طلب الشهادة متضمناً نشاط “تنظيم وإدارة الحشود”.
  • صورة تفويض مصدق من الغرفة التجارية أو صورة الوكالة الشرعية وهوية المفوض/الوكيل إذا كان مقدم الطلب غير المالك، موضحا فيه أن التفويض/التوكيل لغرض الحصول على شهادة اعتماد لممارسة نشاط تنظيم وإدارة الحشود في المرافق الترفيهية من الهيئة.
  • الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
  • أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة.

يلتزم المعتمد من قبل الهيئة لممارسة النشاط بالآتي:

.1عدم المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية والوطنية.

.2عدم الإساءة للأشخاص أو الجهات الحكومية أو الخاصة.

.3الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة.

.4لائحة التراخيص الصادرة عن الهيئة.

.5لائحة الذوق العام.

.6التعليمات والمعايير التي تقرها الهيئة

.7ممارسة النشاط وفقاً لما ورد في بيانات التصريح

.8عرض رقم التصريح في المرفق الترفيهي بشكل واضح.

.9عدم إجراء أي تعديل في بيانات التصريح.

.10في حالة فقد أو تلف التصريح أن يتقدم للهيئة بطلب إصدار تصريح بدل فاقد أو تالف.

.11عدم العمل مع غير المرخصين أو المصرحين أو المعتمدين من الهيئة والجهات المعنية.

.12عدم وصف نفسه كمقدم خدمات حصري للهيئة.

.13أن يكون مالكاً للعلامة التجارية أو الحقوق الفكرية.

.14الاحتفاظ بجميع العقود والاتفاقيات وسجلات التعاملات التجارية الرسمية وتوفيرها للهيئة عند طلبها.

.15السماح لموظفي الهيئة وللمفتشين المحددين من قبلها بالدخول للمرفق والاماكن التي تقام فيها الأنشطة الترفيهية وتسهيل أداء مهامهم.

.16التنسيق والمتابعة مع ممثلي الجهات الأمنية المختصة.

.17التجاوب لشكاوى وملاحظات الزوار والمجاورين للمرفق الترفيهي، ومحاولة معالجتها مباشرة وبشكل ودي.

18.في الإعلانات:

  • عدم الإخلال بالآداب العامة.
  • عدم تضليل الزوار.
  • ذكر رقم التصريح بشكل واضح.
  • مراعاة ما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات العلاقة.

20.بالنسبة للعاملين والمتعاونين والمتطوعين أثناء أدائهم للأعمال الميدانية:

بالمظهر اللائق والسلوك الاحترافي.

  • توثيق عقودهم ودفع جميع المستحقات المالية لهم ورفع قائمة للهيئة ببياناتهم وعدد ساعات عملهم في حال طلبها.
  • توفير بطاقات تعريفية لهم، وسترات مميزة تبين مهامهم.
  • توزيع كتيب إرشادات عليهم، يحتوي كل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ.
  • تدريبهم على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم وتزويدهم بكل المعلومات المهمة وأرقام الطوارئ
  • ألا تقل أعمار هم عن (18) ثمانية عشر سنة.
  • منع التصوير بين العاملين والمتطوعين والمزاح والاختلاط غير المبرر بين الجنسين.
  • عدم تعيين المتطوعين والمتعاونين في الأعمال الخاصة بالأمن والصحة والسلامة.

    يلتزم المعتمد من قبل الهيئة لممارسة النشاط بالآتي:

    .1وضع خطة لإدارة الحشود وخطة الطوارئ والإخلاء والخطة أمنية.

    .2تنفيذ جميع الخطط كما تم اعتمادها من قبل الهيئة.

    .3الحضور قبل فتح الأبواب للزوار بوقت كاف وتهيئة المرفق لاستقبال للزوار.

    .4تواجد مسؤول عن إدارة الحشود في مرفق الفعالية الترفيهية طوال وقت النشاط.

    .5تطبيق تعليمات السلامة والتأكد من إمكانية اطلاع الزوار عليها.

    .6الالتزام بالسعة القصوى لزوار، وضبط آلية دخول وخروج الزوار طيلة أوقات تشغيل المرفق الترفيهي.

    .7منح الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والحوامل ومن لديهن أطفال رضع الحق والأولوية في تجاوز المسارات الممتلئة والجلوس في مناطق الانتظار.

    .8تدريب العاملين على أداء أدوارهم ومسؤولياتهم والسيطرة على الحشود والإجراءات المعتمدة في حالات الطوارئ والإخلاء ومكافحة الحريق قبل مباشرة أعمالهم والتبليغ عن أي مخالفة أمنية أو مخالفة لضوابط السلوك العام واتخاذ الإجراء المناسب للإحالة للجهات المختصة.

    .9الالتزام بتواجد (10%) عشرة بالمئة من العاملين ممن يحملون شهادات معتمدة في الإسعافات الأولية.

.1توزيع أفراد فريق إدارة الحشود على المناطق التالية:

مواقف السيارات .

مناطق الدخول والخروج وصفوف الانتظار

نقاط بيع التذاكر بالمرفق الترفيهي ونقاط التحقق من التذاكر

مداخل الممرات المؤدية إلى مناطق العروض / المسرح (إن وجد).

مناطق مرور المؤدين (إن وجد).

مناطق التجمعات المتوقعة

المناطق المحددة لكبار الشخصيات

.2تخصيص غرف خاصة بمراقبة الحشود في المرفق الترفيهي باستخدام نظام الدائرة التليفزيونية المغلقة (CCTV)  لرصد مناطق تجمع الزوار وإبلاغ أفراد فريق إدارة الحشود المتواجدين في المنطقة المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

.3حالات الطوارئ وخطة الإخلاء:

يكون معدل الخروج من المرفق الترفيهي بمقدار (60) ستين شخص في الدقيقة بالنسبة للمخارج بعرض (2م) مترين و (90) تسعين شخص في الدقيقة بالنسبة للمخارج بعرض (3م) ثلاث امتار وهكذا.

.4حواجز الضغط (في الفعاليات الترفيهية):

استخدام حواجز الضغط أمام المسارح (مثل الحواجز المُصممة على شكل حرف “A”)

يجب أن تكون للحواجز توصيلات مصقولة خالية من الصدأ أو التلف ولحامات مصقولة ومسامير ذات صواميل مُثبتة بشكل صحيح.

عند استخدام الحاجز على أرض غير مستوية، يجب حفظ استقراره عن طريق وضع حشوات أسفل أطراف الحاجز. ويجب تجنب وجود فجوات أو فراغات سفلية لمنع خطر الاحتجاز أو التعثر.

يجب ألا يكون الحاجز قابلًا للثني لأنه قد يشكل خطر التعرض للإصابات.

.5أمن الفعالية:

المناطق التي تستلزم وجود مسؤولي أمن الفعالية تتضمن ما يلي:

-تفتيش السيارات.

-إجراءات تفتيش الحقائب والتفتيش الذاتي وأجهزة الكشف المغناطيسي.

-نقاط الدخول غير العامة (أي؛ المناطق التي لا يسمح بدخول الزوَّار إليها).

-حماية المشاهير أو المؤديين.

التفتيش:

-تعيين عدد (1) واحد على الأقل من أفراد أمن الفعالية على كل صف تفتيش للمركبات وعدد (1) واحد على الأقل لكل صف تفتيش للزوار.

-تعيين على الأقل مسؤولة أمن (امرأة) واحدة لتفتيش النساء.

-يلزم وجود ما لا يقل عن(2) اثنين من أفراد أمن الفعالية في كل صف لإجراء عمليات تفتيش المركبات.